التجميل بالليزر وعلاج البشرة

التجميل بالليزر وعلاج البشرة 

يسبب التقدم في السن أو حب الشباب أو التعرض للشمس لفترة طويلة، يظهر بقع أو ندبات أو تجاعيد أو خطوط على وجهك، فقد يساعد تقشير الجلد بالليزر على جعل بشرتك تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة.

 

ماهو التقشير بالليزر؟ 

التقشير بالليزر هو إجراء لتجديد شباب الوجه يستخدم الليزر لتحسين مظهر الجلد أو علاج عيوب الوجه البسيطة.

يزيل تقشير الجلد بالليزر طبقة بعد طبقة بدقة. تمنح خلايا الجلد الجديدة التي تتشكل أثناء الشفاء الجلد سطحًا أكثر إحكاما وشبابًا. و يمكن إجراء العملية بمفردها أو مع جراحات تجميل أخرى على الوجه.

التحضير للتقشير بالليزر

 

ابدأ باستشارة جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كنت مرشحًا جيدًا.

أخبر طبيبك إذا أصبت بقرح البرد أو بثور الحمى حول فمك. يمكن أن يؤدي تقشير الجلد بالليزر إلى ظهور البثور لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

إذا قررت المضي قدمًا في عملية تجديد سطح الجلد بالليزر ، فسيطلب منك طبيبك عدم تناول أي أدوية أو مكملات – مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو فيتامين إي – والتي يمكن أن تؤثر على التخثر لمدة 10 أيام قبل الجراحة.

إذا كنت تدخن ، يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل الإجراء وبعده. يمكن للتدخين أن يطيل الشفاء.

قد يصف طبيبك دواء مضادًا حيويًا مسبقًا لمنع الالتهابات البكتيرية وأيضًا دواء مضاد للفيروسات إذا كنت عرضة للإصابة بقرح البرد أو بثور الحمى.

 

ماذا تتوقع أثناء وبعد إجراء التجميل بالليزر وعلاج البشرة ؟

يتم إجراء التقشير بالليزرو التجميل بالليزر وعلاج البشرة  بواسطة جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية. إنه إجراء خارجي ، مما يعني أنك لن تضطر إلى البقاء بين عشية وضحاها. ويمكنك إجراء شفط الدهون 

 

قد يعالج الطبيب التجاعيد حول عينيك أو فمك أو جبهتك بشكل فردي أو يعالج وجهك بالكامل. بالنسبة للمناطق الصغيرة ، سيقوم الطبيب بتخدير المناطق المراد علاجها بمخدر موضعي وقد يقوم أيضًا بتخديرك. قد تحتاج إلى تخدير عام إذا تم علاج وجهك بالكامل. 

يستغرق علاج أجزاء فقط من الوجه حوالي 30 إلى 45 دقيقة. يستغرق علاج الوجه الكامل ما يصل إلى ساعتين.

بعد إجراء الليزر ، يقوم الطبيب بتضميد المناطق المعالجة. بعد مرور 24 ساعة ، سوف تحتاج إلى تنظيف المناطق المعالجة من أربع إلى خمس مرات في اليوم ثم وضع مرهم مثل الفازلين لمنع تشكل القشور.

التورم بعد تقشير الجلد بالليزر أمر طبيعي. قد يصف طبيبك المنشطات للتحكم في التورم حول عينيك. يمكن للنوم على وسادة إضافية ليلاً أن يخفف من التورم.

البشرة الداكنة والبشرة الفاتحة

إن وجود بشرة داكنة لا يمنعك بالضرورة من إعادة التجميل بالليزر وعلاج البشرة 

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن التقشير بالليزر آمن فقط لأنواع البشرة الفاتحة. في حين أنه من الصحيح أن بعض أنواع الليزر تشكل خطرًا أكبر لتلف الخلايا أو تغير لون البشرة الداكنة ، إلا أن هناك خيارات إعادة تسطيح آمنة وفعالة. بالنسبة للون البشرة الأمريكية الأفريقية أو الأسبانية أو الآسيوية الفاتحة اللون ، يمكن أن تكون إعادة التسطيح بالليزر الإربيوم خيارًا جيدًا في بعض الأحيان ، مما يشكل خطرًا أقل لتغير اللون. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من بشرة بنية داكنة أو سوداء إلى التفكير في خيارات أخرى لإعادة تسطيح الجلد ، مثل علاجات التردد الراديوي أو الوخز بالإبر الدقيقة.

متى يجب عليّ إجراء عملية التجميل بالليزر وعلاج البشرة ؟

هل تعلم أن الخريف يعتبر “موسم الليزر”؟! نظرًا لأن الجلد المعالج بالليزر شديد الحساسية للتعرض لأشعة الشمس لمدة تصل إلى عام بعد بعض الإجراءات ، يوصي العديد من جراحي التجميل بالخضوع لعملية إعادة التسطيح بالليزر خلال أشهر الخريف أو الشتاء ، عندما تكون ساعات النهار أقصر وتقضي معظم وقتك في المنزل.

بغض النظر عن الوقت من العام الذي تجري فيه عملية الليزر ، ارتدِ واقيًا من الشمس واسع الطيف SPF 30 أو أعلى يوميًا وأعد تطبيقه حسب الحاجة. هذا لا يساعد فقط في الحفاظ على نتائجك تبدو في أفضل حالاتها ، بل إنه يوفر أيضًا الحماية ضد سرطان الجلد ويساعد على منع الشيخوخة المبكرة الإضافية.

 

أنواع الليزر لاستخدامات التجميل المختلفة

 

– الخطوط الدقيقة والتجاعيد 

لعلاج الخطوط والتجاعيد ، يمكن استخدام مجموعة من إجراءات تجديد سطح الجلد وشد الجلد أو يمكن تحقيق كليهما باستخدام ليزر استئصال أكثر قوة، مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون) أو ليزر الإربيوم. يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون أيضًا بشكل شائع لإزالة الثآليل وعلامات الجلد ولقطع الجلد في الجراحة بمساعدة الليزر. أظهرت ليزر الصبغة النبضي أيضًا بعض النجاح ، جنبًا إلى جنب مع العلاجات غير الليزرية الأقل عدوانية ، مثل العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) والصمام الثنائي الباعث للضوء.

 

– شد الجلد:

 

توفر معظم إجراءات الليزر التجميلية على الأقل مستوى معينًا من الشد السطحي لأنها تنتج إصابة محكومة بالجلد ، مما يشجع على زيادة إنتاج الكولاجين. للحصول على نتائج شد أكثر أهمية ، فإن ليزر ثاني أكسيد الكربون هو الليزر المفضل. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك نجاح كبير في استخدام العلاجات غير الليزرية القائمة على الضوء ، مثل أجهزة تيتان التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء وأنظمة ثيرماج القائمة على الترددات الراديوية.

 

– الآفات المصطبغة:

الليزر الأكثر استخدامًا لعلاج الآفات المصطبغة ، مثل البقع الشمسية ، والبقع العمرية ، والكلف ، وغيرها من أشكال فرط التصبغ هي الصبغة النبضية ، 1 Nd: YAG ، وليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي ، جنبًا إلى جنب مع الليزر الخفيف. العلاجات القائمة ، مثل IPL.

– الآفات محتملة التسرطن:

يتفق جميع الجراحين تقريبًا على أنه يجب إزالة الآفات السرطانية عن طريق مشرط (بسكين أثناء الجراحة) لضمان حواف واضحة وإزالة كاملة. من خلال إزالة النمو السرطاني ، مثل التقرن الشعاعي ، قبل أن تتاح لها فرصة أن تصبح خبيثة (سرطان الخلايا الحرشفية) ، على الرغم من ذلك ، يتم الآن استخدام الليزر بشكل روتيني كإجراء وقائي. يتم اختيار الليزر الاستئصالي ، مثل CO2 و erbium: YAG ، بشكل عام لإزالة هذه الآفات.

– الآفات الوعائية:

تشمل الآفات الوعائية الأوعية الدموية المكسورة على الوجه، والأوردة العنكبوتية القبيحة على الساقين، وحمات العنكبوت، والأورام الوعائية، وبعض الوحمات مثل بقع النبيذ. بالنسبة لهذه الأنواع من المخالفات الجلدية، يعد IPL خيارًا شائعًا لأنه يتسم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي .3 ومن الشائع أيضًا في علاج هذه الآفات الصبغة النبضية وليزر Nd: YAG والليزر الثنائي.

– الوشم:

يظل ليزر Q-switched و Nd: YAG شائعين لإزالة الوشم ، 4 ويمكن أن يعمل IPL أيضًا.

– إزالة الشعر:

يعتمد نجاح وسلامة إزالة الشعر بالليزر اعتمادًا كبيرًا على الصبغة الموجودة في الجلد وشعر المريض المعالج. ، وبالنسبة للمرضى ذوي البشرة الفاتحة ، فقد أثبت IPL فعاليته.

 

 

·  هل تؤلم علاجات التجميل بالليزر وعلاج البشرة ؟

تعتبر جميع علاجات الليزر غير مريحة بشكل عام: توقع أي شيء من الشعور بالوخز إلى الإحساس مثل نفض الغبار عن شريط مطاطي أو صدمة كهربائية صغيرة.

 

يمكنك تصفح أيضاً:

شفط الدهون بالليزر:  https://drmohamedgad.com/2021/09/07/%d8%b4%d9%81%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%87%d9%88%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%b2%d8%b1/

تجميل الجسم: https://drmohamedgad.com/category/%d8%aa%d8%ac%d9%85%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *