شد الجسم بعد فقدان الوزن

شد الجسم بعد فقدان الوزن

يصاب الكثيرون بالإحباط والاكتئاب بعد رحلة فقدان الوزن الطويلة، وبدلاً من الشعور بالسعادة بسبب خسارة كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، فإنهم يتفاجئون بظهور مشكلة أخرى تعوقهم عن الإستمتاع بالمظهر الجديد لأجسادهم، وهي مشكلة ترهل الجسم وتدلي الجلد، فهل يمكن فقدان الوزن دون دفع ضريبة ترهل الجلد؟ نعم، وهو الأمر الذي يدعوك للتفائل من جديد، فمن خلال بعض الإجراءات الطبية والتقنيات الحديثة أصبح من الممكن شد الجسم بعد الانتهاء من عملية خسارة الوزن، فما هي التقنيات المستخدمة في شد الجسم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

شد الجسم في حالة الترهلات الخفيفة

كلما كانت الترهلات الناتجه عن فقدان الوزن خفيفة، كلما أصبح العلاج أمر في غاية السهولة، ففي حالة الترهلات الخفيفة يمكن إستخدام التقنيات التالية:

  • الحقن المالئة: مثل حقن البوتوكس والفيلر، وتستخدم غالباً لمعالجة الترهلات والتجاعيد في منطقة الوجه والرقبة، حيث تقوم بملء الفراغ تحت الجلد المتدلي فيصبح مشدوداً من جديد.
  • الليزر: هناك جهاز ليزر مخصص لحالات شد الجلد، ويعرف بإسم الليزر الغير استئصالي، فعند تعريض المنطقة المصابة بالترهل لأشعة الجهاز، فإن هذه الأشعة تقوم بتحفيز الجلد على إنتاج كميات كبيرة من مادتي الكولاجين والإيلاستين، وهما المادتان المسؤولتان عن بقاء الجلد مشدوداً ومتماسكاً، ويمكن تطبيق الليزر على أي منطقة بالجسم.

شد الجسم في حالة الترهلات المتوسطة

أما في حالة الترهلات المتوسطة والتي يعاني منها الغالبية ممن قاموا بخسارة أوزانهم فهناك العديد من الحلول التجميلية الغير جراحية التي تقضي على المشكلة تماماً:

  • الليزر: يمكن لليزر معالجة الترهلات من الدرجة الخفيفة إلى المتوسطة.
  • الموجات الراديوية أو راديو فريكونسي RF: واشهر الأجهزة التي تقوم بإصدار هذه الموجات هي جهاز الفيزر وكذلك جهاز جهاز Duet RF، والموجات الراديوية أو الفوق صوتية عالية التردد هي موجات لها قدرة على اختراق طبقات الجلد، وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك في الجلد، مما يعمل على تماسك الجلد بشكل فوري، بل ويساعد على تعزيز الحيوية والنضارة في الجلد.
  • جهاز الجي بلازما: ويعتبر الجهاز هو الاختراع الأهم في مجال شد الجسم والقضاء على الترهلات.

كيف يعمل جهاز الجي بلازما على شد الجسم؟

إن التقنية التي يعمل بها جهاز الجي بلازما تعتمد على الدمج بين تقنيتين مختلفتين، وهما الموجات ذات الترددات العالية التي تولد حرارة كبيرة في الجلد، ثم تبريد الجلد بشكل فوري عن طريق إطلاق غاز الهيليوم المتأين، وعملية التفاوت الكبير والسريع في درجات الحرارة بين الارتفاع الشديد ثم البرودة المفاجئة هي التي تعمل على شد الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

طريقة شد الجسم باستخدام جهاز الجي بلازما

يمكن شد أي منطقة بالجسم عن طريق جهاز الجي بلازما من خلال الخطوات التالية:

  • تبدأ الجلسة بتخدير المنطقة تخديراً موضعياً.
  • يبدأ الطبيب بعمل فتحة صغير للغاية في الجلد.
  • يقوم الطبيب بإدخال المسبار الخاص بجهاز الجي بلازما للمنطقة عن طريق الفتحة الجراحية.
  • يتم تشغيل الجهاز، ويقوم الطبيب بتحريك المسبار للتأكد من معالجة المنطقة بالكامل.
  • وبعد إنتهاء الجلسة يتم تضميد الجرح وتعقيمه.

شد الجسم بعد فقدان الوزن عن طريق الجراحة

يمكن إعتبار أن شد الجسم عن طريق الجراحة هو الحل الأخير الذي سوف يلجأ له الطبيب، عند فقدان الأمل في فعالية التقنيات الأخرى مع المريض، حيث تستخدم الجراحة للحالات التي تعاني من ترهلات شديدة وصعبة للغاية، حيث توجد كميات كبيرة من الجلد المتمدد، والخالي من أي مرونة، وفي هذه الحالة فإنه من خلال التدخل الجراحي يتم قص الجلد الزائد، ثم شده وخياطته ليتشكل من جديد ملائماً لشكل الجسم بعد خسارة الوزن، ويتم اللجوء للجراحة كحل أخير نظراً لوجود بعض المضاعفات التي قد تنتج عن الجراحة والتخدير، ولذلك يجب الحرص على إختيار طبيب ذا خبرة ومهارة كبيرتين.

شد الجسم بعد فقدان الوزن
شد الجسم بعد فقدان الوزن

المناطق التي يمكن شدها عن طريق الجراحة

يمكن لأي منطقة بالجسم تعاني من الترهل الشديد معالجتها من خلال الجراحة مثل:

عملية تامي تاك Tummy Tuck لشد ترهلات البطن

تعتبر منطقة البطن هي أكثر المناطق إصابة بالترهل وتدلي الجلد بعد خسارة الوزن، ولذلك فإن هناك عملية مخصصة لشد الترهلات في هذه المنطقة وهي عملية تامي تاك، وتعالج العملية كذلك الترهلات الناتجة عن تكرار عملية الحمل عند السيدات، وتتم هذه العملية من خلال إحداث شق جراحي أسفل البطن، أو أعلى عظمتي الحوض، ومن خلال هذا الشق يتم شد الجلد والتخلص من الدهون الزائدة في حال وجودها، وكذلك قص الجلد الزائد،  ليصبح الشكل النهائي للبطن مسطحاً ومشدوداً، ويتم التعافي بعد إجراء هذه العملية خلال إسبوعين فقط.

أمور يجب أخذها في الإعتبار قبل شد الجسم

قبل اتخاذ قرار إجراء عملية شد الجسم أياً كان نوعها، يجب عليك التفكير ومعرفة بعض الأمور:

  • وزنك الحالي، فكر في الأمر كثيراً، حيث يجب عليك اللجوء لعملية شد الترهلات عند وصولك للوزن المثالي الذي ترغب بالبقاء عنده، وذلك لأنه عندما تقوم بخسارة المزيد من الوزن فسوف تتعرض للترهلات مرة أخرى.
  • سوف يجب عليك أيضا الإهتمام بغذائك بشكل جيد، وذلك لأن التغذية الجيدة لها دور كبير في نجاح العملية وتسريع عملية التعافي بعدها.
  • كما سيتوجب عليك إطلاع الطبيب على حالتك الصحية العامة، هل تعاني من أي أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض القلب، هل تتعاطى أي أدوية؟
  • أخيرا سيتوجب عليك التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر واحد قبل العملية.

هل يمكن شد الجسم بعد فقدان الوزن عن طريق الرياضة؟

لا يمكن إنكار أن الإستمرار في ممارسة الرياضة بشكل مستمر هو أحد أسباب تماسك الجلد وبقاء الجسم مشدوداً والتحسين من الشكل العام للجسم، ولكن في حالات فقدان كميات كبيرة من الوزن، فإن ترهل الجلد الناتج عن هذه العملية لا يمكن معالجته عن طريق الرياضة، حيث يمكن للرياضة فقط معالجة الترهلات الخفيفة، بشرط أن يكون الجلد لا زال يتمتع بقدر كبير من المرونة، أما في حالة فقدان الوزن المفاجئ والكبير فإن الجلد على الأغلب يفقد جزء كبير من مرونته، وفي هذه الحالة فإن عمليات شد الجسم هي الحل الوحيد والمثالي للتخلص من هذه الترهلات.

ماهي تكلفة عمليات شد الجسم؟

إن تحديد التكلفة يعتمد على معرفة العديد من الأمور مثل:

  • درجة الترهلات التي يعاني منها الشخص، هل هي خفيفة أم متوسطة أم متأخرة؟
  • نوع التقنية التي سيتم استخدامها، هل هي تقنية تجميلية أم جراحية؟
  • كمية الجلد الذي سيتم إزالته في حالة شد الجسم عن طريق الجراحي.
  • مدى مهارة وشهرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية.
  • هل تتطلب حالتك البقاء والمبيت في المستشفى أم يمكنك المغادرة على الفور؟

في الختام نذكر أن عيادة د. محمد جاد تمتلك جميع تقنيات شد الجسم بعد فقدان الوزن، فقط قم بالتواصل الفوري مع فريقنا الطبي المجهز لخدمتكم على مدار الساعة، ويمكن من خلال التواصل الحصول على المزيد من المعلومات أو طرح تساؤلاتكم أو حجز موعد مباشر.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي
العروض و الخصومات

لوجو دكتور محمد جاد
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل والأصلاح جامعة الإسكندرية
الزمالة البريطانية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا

يجب على المريض في قبل تحديد موعد عملية شفط الدهون بالفيزر إخبار الطبيب بجميع الأدوية أو الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض، كذلك يقوم دكتور محمد جاد بمراجعة التاريخ الطبي للمريض مع إعطاءه بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعناية فائقة تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خلال العملية، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة للدم مثل الإيبوبروفين أو مميعات الدم، وذلك قبل أسبوعين من العملية. 
  • الابتعاد عن شرب أي مواد كحولية وكذلك تجنب التدخين قبل العملية بأسبوع على الأقل. 
  • الالتزام بجميع التعليمات الأخرى التي يوجهها الدكتور للمريض خلال الاستشارة التي تسبق العملية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *