عملية رفع الثدي

عملية رفع الثدي

بالطبع تعرف كل سيدة أن منطقة الثدي هي الجانب الأكثر أنوثة لديها، ولذلك تحرص على إبرازه بشكل جذاب من خلال ارتداء الملابس و الفساتين ذات القصات الواسعة والمفتوحة من الأعلى، ولكن للأسف مع مرور الوقت وبفعل العديد من العوامل، تفقد المنطقة رونقها وجاذبيتها، وتبدأ بالترهل بشكل تدريجي، مما يؤدي إلى إحباط المرأة واكتئابها، بسبب خسارتها لأهم جوانبها الأنثوية، ولكن لحسن الحظ الترهل ليس نهاية الطريق، حيث يمكن القضاء عليه من خلال عملية رفع الثدي التي أصبحت واحدة من أشهر العمليات التي تقبل عليها السيدات خلال الآونة الأخيرة، فما هي عملية رفع الثدي وكيف يتم إجرائها؟ الإجابة في السطور التالية.

لماذا يترهل الثدي؟

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ترهل الثدي، وهي عوامل طبيعية، والأخرى عبارة عن عادات خاطئة، وإليكم بعض الأمثلة:

  • أسباب طبيعية: مثل التقدم في العمر والذي يؤدي نقص إنتاج الكولاجين المسؤول عن تماسك الجلد، فيترهل الجلد بشكل عام، بالإضافة الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة على مدار حياتها، وبالأخص خلال مرحلة الحمل والإرضاع وفطام الطفل.
  • عادات خاطئة: للأسف هناك العديد من العادات الخاطئة التي ترتكبها الفتيات وتؤدي إلى ترهل الثدي، مثل التدخين و ارتداء حمالات صدر غير مناسبة من ناحية المقاس، كذلك عدم الالتزام بالتمارين الرياضية التي تساعد على شد الجسم والعضلات، بالإضافة إلى إهمال التغذية الصحية، وكذلك إتباع حمية قاسية لفقدان الوزن بشكل سريع.

ماذا تعني عملية رفع الثدي؟

عملية رفع الثدي هي عملية تهدف إلى إعادة بناء الثدي الذي أصيب بالترهل، من خلال إعادة ملء الثدي بالإضافة إلى شد الجلد في المنطقة وإعادة تصحيح موضع الحلمة، ويتم عمل كل ذلك بهدف استعادة الشكل الطبيعي والمثالي للثدي، ولزيادة رضا المرأة عن أنوثتها ومظهرها.

كيف تتم عملية رفع الثدي؟

تمر العملية بالخطوات التالية:

  • مرحلة التخدير: تتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي.
  • مرحلة الشق الجراحي: ويختلف شكل الشق طبقا لشكل الثدي ومدى ترهله، فهناك شق جراحي على شكل دائري حول الحلمة، وهناك شق طولي أسفل الحلمة يتقاطع مع شق أفقي أسفل الثدي مثل حرف الـ T المقلوب، وأحيانا يتم عمل شق جانبي يمتد إلى أسفل الإبط.
  • مرحلة المعالجة: يقوم الطبيب من خلالها بتصحيح التشوهات في منطقة الثدي من خلال استخدام حشوات صناعية لملء الثدي في حالة احتياج المرأة لذلك، بالإضافة إلى قص الجلد الزائد وشد المنطقة.
  • تصحيح الحلمة: يقوم الطبيب بتعديل ورفع موقع الحلمة، وأحياناً يتم تقليل قطر الهالة المحيطة بها.
  • تضميد الجروح: أخيراً يتم إغلاق وتضميد الجروح وتعقيمها.
عملية رفع الثدي
عملية رفع الثدي

أنواع الحشوات المستخدمة في عملية رفع الثدي

أحيانا تتطلب عملية رفع الثدي استخدام حشوات صناعية، وذلك في حال فقدان الثدي للدهون الطبيعية الموجودة فيه، أو لصغر حجمه، وهنا يتم استخدام أحد هذه الحشوات الصناعية:

  • حشوات السيليكون: عبارة عن كيس يشبة البالون، يحتوي على مادة أو هلام السيلكون، ويتم زرع هذه الحشوة أعلى أو أسفل عضلات الثدي بعيداً عن الغدد اللبنية حتى لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية، وتعتبر حشوات السيليكون هي الأكثر انتشارا، وذلك لأنه يعطي نتائج مثالية.
  • المحلول الملحي: عبارة عن كيس معقم يتم ملؤه بمحلول مكون من ماء وبعض الأملاح، وما يميز حشوة المحلول الملحي أنها لا تؤدي إلى تحسس الجسم، وكذلك في حالة تسرب المحلول فإنه لا يضر الجسم بل يبدأ بامتصاصه بشكل طبيعي.

ما بعد عملية رفع الثدي

تتراوح مدة التعافي بعد عملية رفع الثدي بين إسبوعين وحتى شهر واحد، وفي هذه الأثناء سوف يكون على المرأة الالتزام ببعض التعليمات لتجنب حدوث أي مضاعفات و لتسريع عملية التعافي:

  • الالتزام بارتداء المشد الضاغط الذي يعمل على دعم العضلات والجلد، وكذلك المحافظة على الشقوق الجراحية.
  • المحافظة على تناول الأدوية في مواعيدها بشكل دقيق، وخصوصاً المضادات الحيوية التي تمنع حدوث أي التهاب أو عدوى.
  • تجنب أي أنشطة تتطلب التحميل على منطقة الثدي، مثل رفع الأشياء الثقيلة، كذلك الركض والقفز وقيادة السيارة.
  • الحرص على النوم على الظهر، وسوف يساعد في ذلك إستخدام الوسائد الكبيرة والمخصصة لهذه الفترة.
  • الحفاظ على تناول وجبات صحية ومفيدة على مدار اليوم.

رفع الثدي بدون جراحة أو الرفع من خلال الدهون الذاتية

هناك بعض الحالات التي تعاني من ترهل خفيف في المنطقة، كما في المرحلة التي تلي فطام الطفل أو فقدان الوزن الخفيف، وفي هذه الحالة لا يوجد أي داعي للجراحة، ويكون الحل المثالي هو إعادة حقن الدهون الذاتية لزيادة ملء المنطقة، والتي تعمل بالتالي على شد الترهلات ورفع الثدي، وتمر هذه العملية بالخطوات التالية:

  • تحت تأثير المخدر الموضعي يتم سحب الدهون بتقنية الفيزر من أحد مناطق الجسم الأخرى، وفي الأغلب من منطقة البطن أو الأرداف.
  • يتم تنقية هذه الدهون ومعالجتها وتخليصها من الدم والشوائب.
  • يبدأ الطبيب من خلال ثقوب صغيرة بإعادة حقن الدهون في منطقة الثدي، وبعدها يقوم بإغلاق وتضميد هذه الجروح، ويمكن للمريضة مغادرة المستشفى في الحال.

هل تؤثر عملية رفع الثدي على الإحساس والرضاعة؟

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة بشأن عملية رفع الثدي، حيث يدعي البعض أن المرأة سوف تفقد الإحساس في هذه المنطقة، بالإضافة إلى أنها لن تكون قادرة على إرضاع طفلها، وهي معلومات خاطئة كما ذكرنا، فلا علاقة للعملية بالإحساس أو عدم القدرة على الرضاعة، وذلك لأن العملية لا تؤثر على الأعصاب أو الغدد والقنوات اللبنية، كذلك هناك بعض المعلومات الخاطئة التي تفيد بأن عمليات الثدي بشكل عام، واستخدام حشوات السيليكون تتسبب في حدوث العقم عند النساء وتجعلها غير قادرة على الإنجاب، ولكن ليس هناك أي علاقة بين عمليات الثدي والإصابة بالعقم.

كم تبلغ تكلفة عملية رفع الثدي؟

تتفاوت تكلفة عملية رفع الثدي بين الدول المختلفة، فنجدها باهظة الثمن في بعض الدول، ومناسبة في بعض الدول الأخرى، وإليكم هنا بعض الأمثلة:

  • التكلفة في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 18 وحتى 25 ألف ريال سعودي.
  • أما عن التكلفة في جمهورية مصر العربية فتتراوح بين 45-50 ألف جنيه مصري.
  • أما عن تركيا فتبلغ تكلفة العملية 2000-2500 دولار أمريكي.
  • وتتراوح تكلفتها في أمريكا بين 7-8 آلاف دولار.

هل يمكن رفع الثدي طبيعياً دون اللجوء للطبيب؟

للأسف تقضي الكثير من السيدات وقتاً طويلاً في استخدام العديد من المنتجات التي لا فائدة منها بهدف رفع وشد الثدي، وهي إما عبارة عن وصفات عشبية، أو بعض الخلطات التي يتم تطبيقها على منطقة الثدي، وهي خلطات ووصفات لا تؤدي إلى أي نتيجة، بل ربما تؤثر على الصحة العامة بشكل سلبي، كما أنها تؤدي إلى تضييع الوقت والمال، بل وربما ساهمت في زيادة الترهل.

أما بالنسبة للرياضة، فإنها لا تقضى على الترهل، خاصة إذا وصل لمراحل متقدمة، ولكن يمكن للرياضة أن تقي المرأة من الترهل إذا التزمت بها بشكل يوم، وذلك لأن الرياضة تعمل على شد العضلات والجلد، وتؤدي إلى تماسك الجسم.

أخيراً.. يمكن القول أن عملية رفع الثدي سوف تحدث فارقاً كبيراً في حياتك، حيث ستكونين أكثر رضا عن مظهرك، كما سوف تشعرين بالمزيد من الثقة والشباب، لذلك لا تترددي وقومي بالتواصل الفوري معنا لحجز موعد أو طرح أي أسئلة بخصوص العملية.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي
العروض و الخصومات

لوجو دكتور محمد جاد
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل والأصلاح جامعة الإسكندرية
الزمالة البريطانية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *