هل حقن الدهون الذاتية دائمة؟

هل حقن الدهون الذاتية دائمة؟

يعتبر الإجراء الطبي “حقن الدهون الذاتية” ثورة كبيرة في عالم التجميل، وأحدث طفرة في مجال إصلاح العيوب والتحسين من المظهر العام للجسم، بل وحل حقن الدهون الذاتية بديلاً لزرع الحشوات الصناعية مثل حشوات السيليكون، فماذا تعرف عن حقن الدهون الذاتية؟ وكيف يتم إجرائها؟ وهل نتائجها دائمة أم لا؟ نُجيب على جميع تساؤلاتكم من خلال السطور التالية.

ما المقصود بحقن الدهون الذاتية؟

إذا لم تكن تعرف ما المقصود بهذه العملية فهي بالاختصار كالآتي:

هي تقنية حديثة تجمع بين أكثر من إجراء طبي في نفس الوقت، حيث يتم أولاً شفط الدهون من خلال جهاز الفيزر الذي يعمل على إذابة الدهون من أحد المناطق التي تحتوي الكثير من الدهون وتعرف بإسم المنطقة المانحة، وفي الأغلب تكون هذه المنطقة هي منطقة البطن أو الأرداف أو الفخذين، وعند سحب الكمية المطلوبة يتم فحصها وتنقيتها لضمان نقائها وخلوها من أي دماء أو شوائب، ويتم ذلك بإستخدام جهاز مخصص، وفي النهاية يتم حقن هذه الدهون إلى المنطقة المراد إصلاحها بإستخدام هذه الدهون وتسمى المنطقة المستهدفة، مثل منطقة الوجه أو الصدر وغيرها.

مجالات إستخدام الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية أصبح مستخدماً لإصلاح مجموعة كبيرة من المشكلات في الجسم سوف نوضحها لكم بالتفصيل:

  • منطقة الوجه: وتستخدم فيها الدهون بهدف تسمين الوجه، وتكبير الخدود، وملء الفراغات في تجويف العين، وتحديد الفك السفلي، بالإضافة للقضاء على الترهلات والتجاعيد وأخيراً ملأ الندبات.
  • منطقة الصدر: يمكن تكبير الصدر من خلال الدهون الذاتية إذا لم يكن الثدي يعاني من ترهلات شديدة، وكذلك يتم استخدام الدهون الذاتية في الثدي بهدف الإصلاح بعد عمليات الاستئصال، حيث يتم بنائه من جديد باستخدام هذه الدهون.
  • منطقة الارداف: وتعرف هذه العملية غالباً باسم عملية رفع المؤخرة البرازيلية.
  • معالجة نحافة اليدين والساقين والقدمين.

مميزات حقن الدهون الذاتية

تعتبر تقنية حقن الدهون الذاتية أحد التقنيات التي لها العديد من المميزات التي تجعلها التقنية الأفضل في إصلاح عيوب الجسم، ومن أهم هذه المميزات:

  • التخلص من الدهون الغير مرغوب فيها وإعادة حقنها في مناطق أخرى هي بحاجة إلى هذه الدهون.
  • الدهون الذاتية هي جزء من الجسم، ولذلك فليس هناك أي مخاوف من أي رد فعل مناعي أو تحسسي.
  • العملية سهلة وآمنة للغاية ولا تتطلب إحداث شقوق جراحية كبيرة، حيث يتم شفط الدهون وإعادة حقنها من خلال إبرة أو (كانيولا) صغيرة من خلال ثقوب لا يتجاوز قطرها بضعة مليمترات.
  • مدة التعافي بعد العملية قصيرة للغاية، ولا تتطلب الإنقطاع عن العمل أو النشاطات اليومية.

نتائج حقن الدهون الذاتية

إن مسألة دوام نتيجة عملية الدهون الذاتية هي أحد الموضوعات الشائكة، حيث يرى البعض أن هذه الدهون تذوب أو تختفي تماماً عند خسارة الوزن مما يجعل العملية لا جدوى منها، فهل هذا صحيح؟ ليس تماماً، وذلك لأن هناك بعض التعليمات والأمور التي يجب على الشخص الإلمام بها مسبقاً للحفاظ على النتيجة، وهي:

  • يجب أن يصل الشخص أولاً إلى الوزن المثالي الذي يرغب به قبل إجراء العملية.
  • بعد العملية يتم فقدان ما نسبته 30% تقريباً من الدهون التي تم حقنها، لذلك يقوم الطبيب بحقن كمية أكبر من الدهون في المنطقة.
  • في حال إتباع أي نظام غذائي بهدف خسارة الوزن فسوف تفقد الدهون التي تم حقنها.

كيفية المحافظة على النتيجة؟

ذكرنا سابقاً أن الدهون الذاتية تصبح جزءاً من المنطقة، وتذوب وتنسجم معها بشكل طبيعي، وتزداد هذه الدهون في حال زيادة الوزن، وتنقص عند خسارته، وهناك بعض النصائح للحفاظ على هذه الدهون لأطول فترة ممكنة:

  • الالتزام بنمط غذائي صحي يتضمن النشويات والكربوهيدرات الصحية في إطار حاجتك من السعرات الحرارية اليومية.
  • تجنب التغذية السيئة والاعتماد على نظام غذائي محدود العناصر.
  • تجنب الرياضات القاسية والعنيفة.
  • هناك إجراء طبي تم استحداثه مؤخراً، وهو الاحتفاظ بكميات من الدهون المتبقية في المستشفى بهدف إعادة حقنها عند الحاجة لذلك، ويتم اللجوء إليها عند فقدان كمية من الدهون في المنطقة التي تم حقنها مسبقاً.
هل حقن الدهون الذاتية دائمة؟
هل حقن الدهون الذاتية دائمة؟

ما هو نوع التخدير المستخدم في العملية؟

يتم استخدام المخدر الموضعي في أغلب الأحيان إذا كانت المنطقة المستهدفة صغيرة، وكذلك كمية الدهون التي سيتم سحبها قليلة للغاية، ولكن في حال سيتم حقن الدهون في عدة مناطق ذات حجم كبير مثل البطن أو الأرداف فإنه يتم استخدام التخدير الكلي.

هل هناك آثار جانبية أو مضاعفات لعملية حقن الدهون الذاتية؟

ليس هناك أي مخاطر أو مضاعفات حقيقية، وكل ما في الأمر حدوث تورم خفيف وكدمات بالإضافة إلى تغير لون المنطقة التي تم حقنها، وهي أمور طبيعية تحدث بعد أي عملية،  وخلال فترة النقاهة التي تتراوح مدتها بين أسبوعين إلى ثلاثة، يجب على الشخص الالتزام بتناول وجبات غذائية صحية، والحرص على الراحة وعدم إرهاق الجسم، بالإضافة إلى تجنب التدخين، والأهم من ذلك هو الالتزام بتناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، حتى تمر فترة التعافي بسلام دون حدوث أي التهاب أو عدوى.

العلاقة بين حقن الدهون الذاتية ونحت الجسم

أصبحت عملية حقن الدهون الذاتية جزءاً لا يتجزأ من عمليات نحت الجسم الحديثة والمتطورة، والتي تعرف بؤخراً بإسم نحت الجسم رباعي الأبعاد أو نحت الجسم الديناميكي، وفي هذا النوع من العمليات لا يكون الهدف الوحيد هو التخلص من الدهون الزائدة في بعض المناطق، بل تنسيق حجم مناطق الجسم لتتناسب مع أبعاده الأربعة وهي الطول والعرض والعمق بالإضافة للبعد الحركي، ويتم في هذه العملية التخلص من الدهون الموضعية الزائدة في بعض المناطق مثل البطن والفخذين، وإستخدامها في رفع المؤخرة، وتكبير الصدر وغيرها، مما يجعل الشكل النهائي للجسم مشدود و متناسق وجذاب.

مقارنة بين الفيلر و حقن الدهون الذاتية

يعتبر الفيلر أحد المواد المالئة الأشهر على الإطلاق والأكثر إستخداماً خلال الفترة الأخيرة، وهنا أبرز الفروق بينهما:

  • الفيلر يستخدم لملء الفراغات وعلاج الترهلات في المساحات الصغيرة فقط مثل الوجه والجفون والرقبة وتحديد الفك وغيرها، أما الدهون الذاتية فيمكن إستخدامها في أي منطقة بالجسم، وتؤدي نفس الوظيفة.
  • الدهون الذاتية تنسجم بسرعة مع الجسم ولذلك تعطي ملمساً وشكلاً طبيعياً وحقيقياً أكثر من الفيلر.
  • الدهون الذاتية تناسب الجسم بشكل أكبر وذلك لأنها مادة طبيعية مستخلصة من الجسم نفسه على عكس الفيلر الذي قد يتسبب في حدوث حساسية في بعض الأحيان.
  • يمكن التخلص من الدهون الذاتية بسهولة على عكس الفيلر.
  • من ناحية وقت العملية فالفيلر يتطلب حقنه وقتاً أقل على عكس الدهون الذاتية.

تكلفة حقن الدهون الذاتية

هناك العديد من الأمور التي تتحكم في التكلفة، مثل:

  • عدد المناطق التي سيتم معالجتها بالدهون الذاتية.
  • حجم المنطقة، على سبيل المثال حقن الدهون في الوجه هو أقل في التكلفة من حقن الدهون في الصدر أو الأرداف.
  • كمية الدهون التي سوف يتم سحبها وتنقيتها.
  • الدولة التي سوف يتم إجراء العملية فيها، فهناك تفاوت رهيب في الأسعار بين الدول المختلفة، حيث تعتبر تكلفة هذه العملية مرتفعة للغاية في دول الخليج العربي، وتعتبر الأقل في بعض الدول من أهمها مصر.

ولذلك إذا رغبت في معرفة التكلفة بشكل دقيق، سوف يكون عليك زيارة الطبيب ليقوم بفحص وتقييم الحالة.

لا تترددي عزيزتي في التخلص من المشكلات التي تعيقك عن إظهار جمالك وأنوثتك، فمن خلال حقن الدهون الذاتية يمكنك استعادة حيويتك وشبابك وتناسق جسمك، تواصلي فوراً مع فريقنا الطبي في عيادة د.محمد جاد، الدكتور الأشهر في الوطن العربي في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام باستخدام الدهون الذاتية، يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال التواصل الفوري.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي
العروض و الخصومات

لوجو دكتور محمد جاد
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل والأصلاح جامعة الإسكندرية
الزمالة البريطانية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا

يجب على المريض في قبل تحديد موعد عملية شفط الدهون بالفيزر إخبار الطبيب بجميع الأدوية أو الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض، كذلك يقوم دكتور محمد جاد بمراجعة التاريخ الطبي للمريض مع إعطاءه بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعناية فائقة تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خلال العملية، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة للدم مثل الإيبوبروفين أو مميعات الدم، وذلك قبل أسبوعين من العملية. 
  • الابتعاد عن شرب أي مواد كحولية وكذلك تجنب التدخين قبل العملية بأسبوع على الأقل. 
  • الالتزام بجميع التعليمات الأخرى التي يوجهها الدكتور للمريض خلال الاستشارة التي تسبق العملية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *