تقنيات تجميل الوجه

تقنيات تجميل الوجه

أكثر ما يشغل بال معظم الأشخاص الآن هو البحث عن وسائل وتقنيات تجميل الوجه، وذلك بعد أن انتشر مؤخرًا الكثير من العمليات والطرق التجميلية سواء كانت هذه الطرق تحتاج إلى التدخل الجراحي أو باستخدام طرق أخرى غير جراحية، لذلك من خلال السطور القادمة سوف نتعرف على الطرق المختلفة لرفع وشد الوجه والتي تخلص الوجه من الترهلات وتجعله أكثر شبابًا وحيوية. 

أسباب التوجه لتقنيات تجميل الوجه الحديثة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يبحثون عن طرق وتقنيات وعمليات تجميل الوجه يوضحها دكتور محمد جاد فيما يلي:

  • في حالة الرغبة بالتخلص من علامات تقدم العمر وعلامات الشيخوخة. 
  • الرغبة في الوصول إلى مظهر أكثر شبابًا.
  • في حالة ترهل وتهدل الوجه والعنق. 
  • عند الحاجة إلى تعديل وتصحيح حجم العظام بالوجه.
  • في حالة وجود ترهل بالجلد وكذلك ظهور تجاعيد الجفون العليا والسفلى. 
  • وجود دوائر وظهور بعض الهالات السوداء تحت العينين.
  • في حالة وجود تجاعيد الجبين أو علامات العبوس وطيات حول الفم أو في حالة ظهور خطوط دقيقة بالوجه.

تجهيزات ما قبل عملية إعادة نضارة وشباب الوجه

يعتبر التخطيط الدقيق هو أهم مرحلة قبل إجراء عملية تجميل الوجه وإعادة الشباب له، وذلك من خلال تسلسل بعض الإجراءات الضرورية قبل إجراء عملية كبيرة ومركبة ومتعددة مثل عملية تجديد وتجميل الوجه، حيث يقوم دكتور محمد جاد بتحديد أفضل الإجراءات التي تناسب حالة المريض. 

الجدير بالذكر أنه هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى نقل الدهون عند إجراء مثل هذه العملية، حيث يتم ذلك من خلال تطعيم الدهون في المناطق التي تحتاج إلى ذلك، عن طريق شفط الدهون من مناطق أخرى بالجسم وحقنها في المناطق التي تحتاج إلى ذلك بالوجه. 

كيف يتم تنفيذ عملية تجميل الوجه؟

تعتمد الطريقة المتبعة في تنفيذ عملية تجميل الوجه على درجة تدلي وترهل الجلد نفسه ومدى رخاوته، فقد تحتاج العملية إلى إجراء شق محدود في منطقة الوجه أو إجراء عملية تجميل الوجه بطريقة واسعة النطاق، كما أنه هناك حالات تحتاج إلى إجراء جراحة الجفن أو جراحة رفع الحاجب وأحيانًا قد يتم زراعة الوجه.

بالنسبة لعمليات تجميل الوجه، فيتم من خلالها رفع وتقشير بعض طبقات الجلد والتي تكون بحاجة للإزالة ومن ثم تثبيتها بالغرز المناسبة، بعد ذلك يمكن استخدام تقنية الليزر من أجل تحسين جودة الجلد، وإزالة التجاعيد الموجودة حول الفم والعيون وكذلك القضاء على البقع الجلدية في الوجه والتقليل من درجة الانتفاخ الموجودة تحت العينين. 

طرق وتقنيات تجميل وإعادة شباب وحيوية الوجه

يمكن استخدام العديد من التقنيات غير الجراحية المختلفة من أجل تجميل الوجه، كما يمكن إجراء بعض التحسينات الإضافية مثل:

  • حقن بعض الأدوية في المنطقة التي يوجد بها عضلات الجبهة من أجل انبساطها، وتقليل الضغط بها ومن ثم التخلص من التجاعيد.
  • حقن الحشو لإزالة الخطوط الدقيقة الموجودة حول منطقة الفم وللحصول على شفاه ممتلئة. 

بالنسبة للتقنيات والطرق الأخرى غير الجراحية والمستخدمة كبديل للتدخل الجراحي فهي:

  • التقشير الكيميائي. 
  • تجميل الوجه بالخيوط. 
  • الليزر. 
  • تقنية الفيلر سواء باستخدام حمض الهيالورونيك أو حمض بولي إل لاكتيك أو بالكولاجين. 

يؤكد دكتور محمد جاد أن كل من هذه التقنيات لا تحتاج إلى وقت كبير للتعافي، كما ألا يوجد لها أي آثار جانبية. 

تقنيات تجميل الوجه
تقنيات تجميل الوجه

تقنية الفيلر لتجميل الوجه بدون تدخل جراحي

تعتمد تقنية الفيلر على تجميل الوجه باستخدام بعض الحشوات الجلدية، حيث أن هذه الحشوات عبارة بعض المركبات السائلة والآمنة وذات تأثير فعال لزيادة حجم الوجه عند الحقن بها، بالإضافة إلى أنه يعطي مظهرًا ممتلئًا لكل من الخدين والذقن وأيضًا المنطقة المحيطة بالعينين، ويقلل التجاعيد، فمن أبرز الحشوات التي يستخدمها دكتور محمد جاد في عملية تجميل الوجه بالفيلر ما يلي:

  • حشوات الكولاجين: حيث يعد الكولاجين مكون أساسي للأنسجة الضامة البشرية، مثل الأوعية الدموية، والجلد، والعظام، والغضاريف. 
  • حشوات هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم: هو عبارة عن مركب صناعي يقوم بمعالجة ضمور الجلد، والمساعدة على تصحيح كل من الطيات والتجاعيد المتوسطة والشديدة بالوجه.
  • حمض بولي إل لاكتيك: يقوم ذلك الحمض بتجديد الأنسجة العميقة ومعالجة الأنسجة الرخوة عن طريق تحفيز وإنتاج الخلايا الليفية من أجل تخليق الكولاجين.

حقن حمض الهيالورونيك في عملية تجميل وإعادة النضارة للوجه

تعد أحماض الهيالورونيك هي واحدة من أبرز الحشوات المستخدمة في عمليات تجميل الوجه، حيث ان ذلك الحمض هو العامل الأساسي في ذلك، كما أنه مكون هام ورئيسي للأنسجة الضامة في الأدمة البشرية، فأهم ما يميزه هو ترطيب الأنسجة الضامة والقيام بتثبيتها، حيث إنه مع التقدم في العمر تقل الكمية الموجودة بالأنسجة من حمض الهيالورونيك. 

الجدير بالذكر أن حمض الهيالورونيك لا يوجد به أي منتجات حيوانية، لذلك يؤكد دكتور محمد جاد أنه لا داعي لإجراء اختبار على الجلد قبل حقن ذلك الحمض بالجسم، أيضًا تختلف منتجات ذلك الحمض من حيث الترابط واللزوجة وأيضًا التركيز، فكل منهما له استخدامه ويعطي حجمًا مختلفًا عن الآخر، وهناك أنواع أخرى تعمل على تحفيز الكولاجين بالبشرة. 

استخدام الخيوط الجراحية في تجميل الوجه

هناك العديد من الأشخاص يظنون أن استخدام الخيوط الجراحية في عملية تجميل الوجه هو بمثابة إجراء جراحي، إلا أن دكتور محمد جاد يؤكد أن ذلك الإجراء هو إجراء غير جراحي يقوم الطبيب من خلاله بإدخال خيوط دقيقة ورفيعة جداً والقابلة للامتصاص في بعض مناطق الوجه من أجل معالجة بعض مشاكل الوجه وتحفيز إنتاج الكولاجين ومن أجل الحصول على وجه أكثر نضارة وشبابًا، كما أن الطبيب لا يقوم بإزالة أي جلد مترهل من الوجه عكس الإجراء الجراحي الذي يتطلب إزالة الجلد المترهل. 

انواع عمليات تجميل ونضارة الوجه

يقوم دكتور محمد جاد بالتركيز على مظهر وجه المريض وذلك عند إجراء جراحة تجميل الوجه أو عند استخدام التقنيات الحديثة في ذلك، كما تشمل عمليات تجميل الوجه أنواع كثيرة مثل:

  • تجميل الأنف وهو إجراء جراحي للأنف الداخلية والخارجية والداخلية، يتم من خلالها بناء كل من الغضروف والعظام ومن ثم إعادة تشكيلهما مرة أخرى للتحسين من مظهر الأنف ووظيفتها. 
  • جراحة للجفن السفلي أو العلوي أو كلاهما من أجل القضاء على ظاهرة تدلي وترهل الجفون والتحسين من مظهر العينين.
  • رأب الأذن، وهي واحدة من عمليات تجميل الوجه وذلك لإعادة تشكيل غضروف الأذنين وتقليل بروزها.
  • عملية شد الحاجب وذلك من أجل تحسين التجاعيد الموجودة بالجبهة وعلاج التدلي والترهل بين الحاجبين.
  • إجراءات وعمليات سطح الجلد والتي تتم باستخدام تقنية الليزر أو من خلال التقشير الكيميائي أو عن طريق كشط الجلد للحصول على بشرة نضرة وناعمة. 

عملية نضارة الوجه بالليزر

تستغرق تقنية الليزر في تجميل الوجه حوالي ساعة من أجل تحسين جودة البشرة من خلال شد المسام، حيث إن هناك نوعان من العلاج بالليزر وهما: 

  • الليزر الاستئصالي والذي يعمل على تبخير طبقات الجلد السطحية وتحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق الخلايا الليفية وذلك في حالة الندبات أو ظهور علامات الشيخوخة. 
  • الليزر غير الاستئصالي لا يؤدي إلى حدوث أي إصابات سطحية على الوجه، بل يقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين فقط وذلك في حالات المسام الواسعة أو الخطوط الدقيقة أو ظهور علامات التمدد.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي
العروض و الخصومات

لوجو دكتور محمد جاد
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل والأصلاح جامعة الإسكندرية
الزمالة البريطانية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *